الأربعاء، 16 أبريل 2014

ابن باديس بين الآمال و المُنال.                 

                   

        

  رغم الاتفاق الظاهري حول شخص ابن باديس في الجزائر كعلامة له دور كبيرة في حماية الهوية الجزائرية و أصالتها ، إلا انه في الواقع وعلى مستوى التوصيف الدقيق لمشروع الرجل فالأمر مختلف عليه أشد الاختلاف ، فنحن نجد في الجزائر تيارات فكرية كثيرة تتصارع حول مشروع الرجل ، والجميع يحاول نسبه ونسب أعماله له ( سلفيين ، إصلاحيين ، إسلاميين  ..الخ ) ، فلما يا ترى انتهى الحال بابن باديس إلى أن يدخل هذا المزاد العلني بين هذه التيارات ؟  ثم لماذا يصل الحال به لان يكون غامضا كل هذا الغموض ، بحيث لا يزال إلى الآن الصراع حول "إلى أي مدرسة فكرية ينتمي" قائما ؟ .


لو عدنا إلى التاريخ للإجابة على هذا السؤال فيمكن القول أن ابن باديس هو من يتحمل وزر هذا الأمر  في جانب  ما ،  فابن باديس في مشروعه الفكري كان في الواقع متذبذبا بين الإقدام على الإصلاح  ، وبين الخوف من الصد المجتمعي ، وعليه فقد ظهرت أفكاره كنوع مشوش من الرأي  يمكن تأويله إلى أي جانب .



 ويمكن عزو هذا الأمر إذا أردنا التحديد لتأثر أبن باديس بالإمام محمد عبده 1 ، فالإمام محمد عبده كان إصلاحيا إشكاليا ، فهو ذهب بمفهومه لإصلاح الموروث الديني إلى مرحلة بعيدة ، حيث أنكر مثلا المعجزات ، و أيضا محاولته إسقاط ما سماه "الخرافات في الإسلام " في نزعة إصلاحية عقلانية للدين 2، لكن في المقابل فابن باديس وفي مشروعه لم يبدو أنه كان يمتلك الجرأة لفعل هذا الأمر في الجزائر ، وعليه فقد ركز في إصلاحه للموروث الديني على مسألة الطرقية وخرافتها فقط ،  وعليه فيمكن القول هنا أن إبن باديس وبهذا التذبذب هو ما أدى للإشكالية في فهم دواعي هذا الهجوم منه على الطرقية ، فهو و بدل أن يبدو أنه يهدف إلى نقل الجزائريين من الخرافة إلى العقلانية كما نهج قودته محمد عبده ، قد بدى كأنما هو داعي لنشر المذهب الوهابي المناهض للطرقية . ومن هنا يمكننا فهم المدخل الذي يعتمده السلفية اليوم  في نسب ابن باديس لهم ، فهم يرونه داعيا لنبذ الطرقية ، وعليه يعتبرونه منهم ، في المقابل يرى الإصلاحيون الجزائريون أن ابن باديس  منهم أيضا ، وهذا من منطلق أنه داعي لتنقية الدين من الخرافة .


 "إذن وكما نلاحظ فالتذبذب من ابن باديس في الكشف عن نواياه الإصلاحية ، هو ما أدى لهذا الالتباس وسوء الفهم لمشروعه من قبل الآخرين ، بحيث انتهى الحال إلى ما هو عليه الآن" .


 لكن ومع هذا فيجب القول أن هذا التذبذب ليس هو السبب الوحيد  للأمر ، فهنا يجب الإشارة إلى أن صديق دربه " محمد البشير الإبراهيمي" مسؤول أيضا ، فالإبراهيمي الذي تقلد منصب رئيس جمعية العلماء المسلمين بعد الإمام ، هو المعني الأول بتحوير مشروع إبن باديس من نقد الطرقية لتثبيت العقلانية ، لنقد الطرقية للتثبيت الوهابية ، وهذا لكون الرجل كان مفكرا أصوليا ، على عكس الإمام إبن باديس الذي كان مفكرا إصلاحيا ، وعليه فقد طفت تصوراته الأصولية و المحافظة على الجمعية ، بدل تصورات ابن باديس الإصلاحية التقدمية .


 وبخصوص هذا الأمر فيمكن عزو هذا لكون الإبراهيمي قد ارتبط بعلاقات بالنخبة الدينية المحافظة في المشرق (الوهابية ) 3، عدى طبعا علاقاته  برواد الأصولية الدينية الإخوانية هناك كالغزالي و السيد قطب 4، وهؤلاء بلا شك هم من حرفوا مسار الجمعية من جمعية داعية للعقلانية ، إلى جمعية داعية للأصولية  .



وهنا يمكننا الإضافة إلى أن نبد النظام الحاكم لجمعية العلماء المسلمين عقب الاستقلال قد ساهم في مفاقمة الوضع ، ففي ظل عدم وجود حماية ورعاية للمنهج العقلاني لابن باديس ، فقد سيطر المنهج الأصولي على الجمعية  ، وهو ما انتهى إلى أن تحولت الجمعية لمعقل أصولي في الجزائر ، و للأسف فهذا التهاون لم يكن ليمر مرور الكرام على البلاد ، فالواقع أن حادثة تسلل الأصولية للجزائر و وقوعها ضحية للإرهاب ، كانت نتيجة مباشرة لهذا التهاون بمشروع الرجل ، فبعد إفراغ الوعاء الديني الجزائري من الطرقية المسالمة  وتسلميه للأصولية الوهابية ، لم يكن من الغريب أن تنفجر الأوضاع في شكل إرهاب و تعصب في وجه الدولة المجتمع ، فبالأساس البذرة المفرخة للإرهاب قد زرعت مع تحول الجمعية إلى حاضنة لتفريخ الإرهاب و التطرف ،  فهذه هي النتيجة الحتمية لاستبدال الطرقية بالوهابية  5.


إذن ومن هنا وكما نلاحظ فالمشروع الباديسي لا يزال يعاني من اللبس  وعدم الاستيعاب ، لأنه للأسف من البداية لم يفهم ، فما يحصل مع ابن باديس اليوم أن الجميع يسقط عليه تصوراته الشخصية ، فالجزائريون يحتفلون به كرائد للعلم  ، وقد كرموه بيوم العلم على ذكرى وفاته ، في المقابل السلفيون يرونه رائدا لمحاربة الشرك ونشر السلفية  ، أما الإسلاميون فيرونه داعيا للحافظ على الهوية الإسلامية ، وبين كل هذه الرؤى المتناقضة يظل ابن باديس مغيبا .



_________________________________________

1           تلقى الإمام عبد الحميد بن باديس العلم على يد الشيخ الطاهر بن عاشور في جامعة الزيتونة بتونس ، وتشبع بآراء الإمام محمد عبده الإصلاحية التي قامت على ضرورة جعل التعليم و التربية وسيلة للخلاص من الاستعمار  (جوانب من الحياة العقلية و الأدبية في الجزائر  ص 117 ) .

2            من الأمور التي تغفل دائما أن  هناك فارقا في مفهوم الإصلاح بين بدايات القرن العرشين و أوساطه ، فالنخبة الأولى من المصلحين الإسلاميين كانت من دعاة العقلانية و الحادثة  كالأفغاني ، ومحمد عبده ، ومحمد إقبال ..الخ و إعتبرت أن إصلاح الإسلام هو بموائمته مع العصر ، في المقابل اعتبرت النخبة الوسيطة وعلى العكس من هذا  أن إصلاح الإسلام لا يكون إلا بتنقيته من كل ما هو حديث  (أو على حد تعبيهم  بدعة ) وهو ما انتهى على الإسلام إلى معاداة الحداثة والعصر .

3            معلوم من تاريخ الإبراهيمي انه عاش في المدينة المنورة فترة ما مع والده ، وبالنظر إلى حال جميع من سكنوا في السعودية ، فالواقع يقول أنهم يخرجون متأثرين بالفكر الوهابي ، خاصة إذا كانوا من النخبة الدينية ، وعليه فنحن نتوقع حدوث هذا الأمر مع الإمام الإبراهيمي .

4        صورة للبشير الإبراهيمي مع نخبة من أقطاب الأصولية في المشرق ،  وعلى رأسهم الإخواني سيد قطب ، والتي تدعم تصورنا للمنهج الأصولي السياسي للإبراهيمي ، خلافا للإمام عبد إبن باديس الإصلاحي التقدمي   .

5             رغم كل ما خاضته الدولة الجزائر في مكافحة الإرهاب فهي لم تنجح بمحاصرته إلا بعد العودة لإنصاف الطرقية ودروها في المجتمع الجزائري ، فمن سياسات الرئيس بوتفليقة المركزية في إعادة الأمن ، هو إعادة الإعتبار للزوايا كجدار صد ضد الفكر المتطرف ، فالطرقية و التصوف عموما منهج مناقض للإرهاب ، لكون الإرهاب حالة سلفية  فقط .


شكرا .

 
                         

هناك تعليق واحد: