الخميس، 27 مارس 2014

السلفية و الوطن .

                         

    


  غالبا وحال الحديث عن "لاوطنية السلفية" ما يخرج السلف للزعم أن هذا الكلام غير صحيح ، و أنهم وطنيون حتى أكثر من الوطن نفسه ..وطبعا يرغي السلفية في هذا ويزبدون ، لكن الحقيقة أن هذا الكلام منهم ليس سوى كلام إنشائي لا أكثر ، لأنه وبنظرة لعقائد السلفية و أفكارهم نجد أنه لا يمكن أن تجتمع السلفية و الوطنية بتاتا ، فهذا الأمر من الأمور المستحيلة .
 
السلفية ببساطة لا يمكن يكونوا وطنيين لان هذا يتناقض مع شرط من شروط الإيمان لديهم أو ما يسمى عندهم بالولاء و البراء  ، و المعنى من الولاء و البراء لدى السلفية على حد شرح ابن تيمية هو " أن المؤمن لا يحب إلا لله، ولا يبغض إلا لله ، ولا يوالي إلا لله، ولا يعادي إلا لله، وأن يحبّ ما أحبّه الله، ويبغض ما أبغضه الله " ..( أي أن الإنسان عليه أن يبغض و أن يعادي كل من لا يؤمن بالله ، وان يحب وأن يوالي كل من يؤمن به ) وهنا و  لمن لا يلاحظ المشكلة ، فالمشكلة أن هذا المفهوم للولاء و البراء يناقض مفهوم الولاء و البراء الوطني ، فالولاء و البراء في الدولة الوطنية يقوم على أساس الوطن ، فالمواطن يوالي كل إخوته المواطنين في البلاد مهما ما كانت أديانهم و معتقداتهم وأعراقهم ، وهذا لكون الدولة هي الجامع ، ولان المصلحة الوطنية تقضي بان يتكاتفوا كالشعب سواسية لحمايتها ، ..في المقابل فالولاء و البراء السلفي قائم على الدين  ، فالسلفي يوالي من على دينه وجماعته فقط ويعادي غيرهم ،و الهدف من الولاء والبراء لديهم هو إعلاء قيمة الدين (لا إعلاء قمة الوطن ) ومن هذا المنطلق وكما نلاحظ يحصل الإشكال ، فالسلفي يصبح لا يؤمن بوطنه ، ولا يتعاون مع أخوته المواطنين ، وهذا طبعا بالمنظور الوطني كارثي ، لان المواطن يجب أن يعلي من قيمة أخوته المواطنين ، وان يعلي من صالح بلاده ، وليس أن يعلي قيمة الأجانب ، فكمثال على هذا يمكن للسلفي إن يخون وطنه إذا أمرته جماعته من إخوته في الدين بفعل هذا ، و السلفي لن يرى مشكلا في الأمر ، فوطنه الأصلي جماعته الدينية ، وليس بلاده ، لهذا فلا يهم إذا دمر الوطن بالإرهاب إذا كان الإرهاب يخدم مصالح الجماعة الدينية .


إذن وكما نلاحظ فالسلفية كمذهب لا يمكن أن تتفق و مبدأ المواطنة الذي تقوم عليه الدولة الوطنية ، فهؤلاء يرون في جل الشعب كافر  و شعبا واجبا البراء منه ، لهذا فهم لن يكونوا وطنيين مهما أدعوا ، فالإنسان بهذا المنطق إما يكون مواطن وإما يكون سلفي ، فالسلفي لا يمكن أن يكون موطنا دون أن يفقد سلفيته ، و المواطن لا يمكن أن يكون مواطن دون أن يفقد وطنية ، وعليه فعبارة سلفي وطني هي عبارة مستحيلة مثل عبارة (أعزب متزوج ) أو عبارة ( عاقل مجنون ) .


شكرا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق